إستراتيجية تصميم العلامة التجارية والمراحل الإبداعية

إستراتيجية تصميم العلامة التجارية والمراحل الإبداعية

‏يتم تصور تجربة ⁧‫العلامة التجارية‬⁩ على أنها الأحاسيس ، والمشاعر ، والإدراك ، والاستجابات السلوكية التي تثيرها المنبهات المرتبطة بالعلامة التجارية والتي تعد جزءًا من تصميم العلامة التجارية وهويتها . 

“جوسكو براكوس”

*في وقتنا الحالي أصبحت المنافسات بين الشركات قوية وحادة نوعاً ما ومن أجل إبراز مشروعك بين المشاريع الأخرى لابد أن تركز على النقاط التي من الممكن أن تبرز مشروعك ويكون فريد من نوعه حيث يمكن العملاء التعرف عليه بسهولة , وتتجنب النقاط التي من الممكن أن تضعف المشروع .

*ومن أهم النقاط لكل منتج هي العلامة التجارية وهي الأساس حيث أن خلف كل منتج أو مشروع ناجح علامة تجارية قوية , وكشفت بعض الدراسات أن 59% من الناس يفضلون أنهم يشترون من علامات تجارية معروفة ويحبونها .

 

نأتي الآن لسؤال ” ما هي العلامة التجارية ؟”

العلامة التجارية أو الماركة ليست محصورة في مجال الأزياء فقط كما يشاع في الفترات الأخيرة ! والأغلب لا يتذكر مصطلح العلامة التجارية الحقيقي ومعناها ” التصميم الفريد من نوعه سوا كان رمز أو كلمات أو كلتاهما معاً , ويستخدم هذا التصميم في إظهار صورة تعريفية عن المنتجات وتجعلها مميزة بين منافسيها”

بمعنى ثاني ” العلامة التجارية تعتبر تمثيل بصري يربط الناس بشركة أو منتج ما” ولكن اثناء التصميم لا نعتمد على الميزات الجمالية فقط بل وايضاً نعتمد على التأثير العاطفي والرسالة من هذه العلامة وكذلك الهدف التجاري منها , لذلك لابد من إجراء بحوث حول السوق والفئة المستهدفة .

 

ماهي المراحل الإبداعية في تصميم العلامة التجارية ؟ لنتعرف عليها وهي 6 مراحل :

  1. الأهداف التجارية والهوية الشخصية للعلامة التجارية : وهي الأساس لجميع عمليات بناء وتصميم العلامة التجارية من أجل تحقيق النتائج المرجوة , وعلى الشركة تحديد الأولويات والقيم منذ نقطة إنطلاق المشروع. 
  2. إجراء أبحاث السوق والمستخدم : حيث أن هذه الخطوة ضرورية لجميع أنواع الأعمال ويساعد البحث على التعمق في بيئة العلامة التجارية المستقبلية وفهم الخصائص التي قد تؤثر على نجاحها
  3. تصميم الشعار: هو مرحلة من مراحل إنشاء العلامة التجارية ويعتبر هو الخطوة الأساسية لهوية المنتج أو الشركة ولابد من التركيز عليه.
  4. العناصر البصرية للعلامة التجارية : أن تصميم الشعار ليس التمثيل البصري الوحيد للعلامة التجارية حيث يوجد العديد من العناصر البصرية التي تستحق الإهتمام بجانب تصميم الشعار, ولكن بالتأكيد يعتبر تصميم الشعار هو النقطة الرئيسية دائماً وتعتمد عليه بقية العناصر. لذلك لابد من الشركات إضفاء طابع شخصي على علامتهم التجارية.
  5. نمط العلامة التجارية للشركات : بعد الإنتهاء من تصميم الشعار وإختيار الألوان يجب على المصمم أن يوحد بعض العناصر والملحقات وفق النمط الرئيسي , ومن هذه العناصر (بطاقات العمل/المراسلات/اللافتات والشعارات/المركبات/ القمصان والقبعات) وذلك إعتماداً على نوع الشركة .
  6. إرشادات الهوية الوطنية : بعد إتمام العمل وإكمال العلامة التجارية يتبقى آخر خطوة وهي توفير ملف عبارة عن معلومات حول توضيح الفكرة التي تقف خلف تصميم هذا الشعار والهدف منه , وكذلك تعليمات حول الإستخدام الصحيح والخاطئ للتصاميم التي تم إنشاؤها للعلامة التجارية لتجنب الأداء البصري الضعيف.

أخيراً , نختم هذا الموضوع بمقولة مصمم الجرافيك الامريكي Paul Rand “التصميم هو السفير الصامت لعلامتك التجارية”..

 

اترك تعليقاً